مهارات التعبير والإنشاء



مهارات التعبير والإنشاء  - الدورة الثانية –
1-    كتابة سيرة ذاتية :
الحديث عن نفسك بسرد ذكرياتك وتجاربك لإبلاغ رسالة للقارئ وبالتالي عليك أن تستعمل ضمير المتكلم (أنا) وتحدد الحدث أو الأحداث ، الزمان ، المكان ، ...  واجعل من نفسك الشخصية الرئيسية والبطل كما يجب عليك أن تكون صادقا أمينا في نقل الأحداث والوقائع .
2-    كتابة سيرة غيرية:
تناول حياة شخص جدير بالاهتمام ، له مكانة في المجتمع، أو حقق إنجازات ...
وبالتالي فأنت ستكتب عن غيرك باستعمال ضمير الغائب (هو/هي) مع تحديد وتنظيم الأحداث وضبط علاقة بطلك بالشخصيات الأخرى واستحضار الزمان والمكان وتوظيف السرد والوصف، مع توخي الدقة والموضوعية والحياد في نقل الأحداث والوقائع، كما أنك ملزم بتعدد مصادرك عن الشخصية.
3-    إنشاء قصة عجيبة أو من الخيال العلمي:
مادام الأمر يتعلق بالقصة يجب أولا استحضار العناصر الأساسية المكونة لها وهي: الأحداث المنظمة وفق طريقة معينة (بداية، وسط، نهاية) – الشخصيات - الزمان – المكان – السارد ... وبالتالي عند كتابة قصة عجيبة يجب اختيار أحداث عجيبة/غريبة خارجة عن المألوف وشخصيات غريبة ونستفيد في ذلك من الحكايات الشعبية والأساطير وعوالم الحيوانات والجن ... أما عند كتابة قصة من الخيال العلمي فيجب أن نتناول موضوعا علميا او نظرية لم يتوصل إليها العلم بعد، مع اختيار المكان الملائم لذلك : كوكب – سفينة فضائية – جزيرة ... مع حسن تنظيم الزمن ويستحسن في هذا النوع من القصص أن توظف الزمن المستقبل.
4-    النقد والحكم :
النقد والحكم من المهارات الحجاجية لأنهما تعتمدان على البرهنة والاستدلال، فعندما تنقد شيئا فأنت مطالب ببيان مواطن القوة أو الضعف في العمل أو الشيء الذي تنتقده بالاستناد إلى معايير معينة ، وبعد ذلك تصدر الحكم أي تعبر فيه عن رأيك بأن ذلك العمل أو الشيء له صفة معينة أو يجسد قيمة من القيم، فتقول أنه جيد أو رديء، سلبي أو إيجابي، جميل أو قبيح، ... إذن فلا بد لك من امتلاك أساليب الحجاج والبرهنة والتعليل والتفسير ... ومعرفة ما يميز العمل الذي تنتقده والتزام الموضوعية والابتعاد عن الانطباعات الذاتية.
وأقترح عليك هذا التصميم البسيط :
-         تقديم مناسب للموضوع
-         توجيه النقد والاستدلال عليه : بيان مواطن القوة أو النقص..
-         إصدار الحكم بناء على معايير محددة
-         خاتمة مناسبة للموضوع: خلاصة – اقتراح حل ...