البحث في المعاجم

عند قراءتك لنص ما، قد تجد بعض الكلمات والتعابير الصعبة فتضطر للبحث عن معانيها في المعجم، واستعمال المعجم يحتاج لمجموعة من الضوابط والشروط مرتبطة بصنفه وطريقة ترتيبه للكلمات وبمستعمله أيضا.

1 – تعريف المعجم :
المعجم كتاب أو مؤلف يُعنى بتحديد معاني الكلمة في سياقاتها المختلفة ؛ كمــــا يفيد في ضبط وزنها ومشتقاتها ، كاسم الفاعل ، واسم المفعول ، واسم الزمان ، واسم المكان...

2 – أصناف المعاجم:

تنقسم المعاجم من حيث طريقة ترتيبها للكلمات إلى:
       أ ــ معاجم تأخذ بأوائل الكلمات الأصلية (الحرف الأصلي الأول فالثاني وهكذا..)، مثل : منجد الطلاب ..
       ب ــ معاجــم تعتمد أواخــر الكلمات الأصلية، وهي المعاجــم العربيــة القديمــة، مثل: القاموس المحيط
      ج – معاجم حديثة تعتمد أوائل الكلمات دون تمييز بين الحــروف الأصليـــة والحــروف الزائدة ، وذلك من أجــل تيسير عمليــة البحث، مثل: الرائد..

3- طرق البحث في المعاجم :
  • المعاجم من صنف (أ) و (ب) :  الاسم فيها يجرد من الحروف الزائدة إن وجدت ويرد إلى المفرد إن كان مثنى أو جمعا ويرد المحذوف ويقلب حرف العلة إلى أصله إن كان منقلبا ويفك الإدغام... أما الفعل فيعاد إلى الماضي مع الضمير (هو) ويجرد من الحروف الزائدة ويرد حرف العلة إلى أصله ويفك الإدغام..
  • المعاجم (ج) : يبحث فيها حسب الحرف الأول كيفما كان أصليا أو زائدا إلا أن الاسم يرد إلى المفرد ويجرد من "ال" والفعل يرد إلى الماضي مع الضمير (هو).
4- شروط البحث في المعاجم:
      
يتطلب البحث في المعجم ما يلي :
       أ ــ معرفة الحروف الهجائية وترتيبها ، وهي : أ ـ ب ـ ت ـ ث ـ ج ـ ح ـ خ ـ د ـ ذ ـ ر ـ ز ـ س ـ ش ـ ص ـ ض ـ ظ ـ ع ـ غ ـ ف ـ ق ـ ك ـ ل ـ م ـ ن ـ هـ ـ و ـ ي.
       ب ــ الإلمـام بالميــزان الصــرفي (المكون من ف ـ ع ـ ل) ، وبعــض الظــواهـــر الصرفية كالإعلال والإبدال وغيرهما.
     ج- قراءة مقدمة المعجم وبياناته التوضيحية الخاصة بكيفية الاستعمال والرموز والاختصارات.
تمرين تطبيقي

ابحث عن معاني الكلمات التالية  مرة في معجم من صنف (أ) ومرة في معجم من صنف (ب) ومرة في معجم من صنف (ج) واذكر المراحل التي قمت بها أثناء عملية البحث:
الثقافة – الاستنزاف - يستثمرون.

مدونة ابراهيم الخضراوي - مدونة تعليمية تربوية ثقافية ترفيهية | اتصل بنا | فيسبوك |* تصميم : كن مدون